موضوعية
موضوعية


وزارة الثقافة العُمانية تطلق جائزة ثقافة الطفل

صفوت ناصف

الخميس، 18 مايو 2023 - 06:25 م

أطلقت هذا الأسبوع وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عُمان جائزة ثقافة الطفل ، حيث أعلنت  لأول مرة عن ضم عدة مسابقات كانت تشرف عليها تحت مسمى الجائزة وتضم جائزة ثقافة الطفل مسابقة عُماني تحكي موجهة لكتّاب أدب الطفل ومسابقة تحدث كي أراك موجهة للأطفال الموهبين.

 تهدف الجائزة إلى تنمية وتطوير وإثراء ثقافة الطفل العربي. وتهدف أيضا إلى تأصيل وتعزيز الوعي بالهوية والانتماء في حياة الطفل. وكذلك تنمية الخبرة اللغوية والتربوية لدى الطفل عن طريق تعزيز القيم الإنسانية التي تتوافق مع القيم الوطنية . ورفع جودة الإنتاج للطفل وإثراء ثقافته الإنسانية.

وتنقسم الجائزة إلى فرعين :

الفرع الأول مسابقة عُمان تحكي وهذا العام ستكون الدورة الثانية لهذه المسابقة حيث أطلقت لأول مرة عام 2021 وهي مسابقة يتنافس فيها كتّاب وأدباء الطفل العُمانيين لتأليف نصوص قصصية  موجهة للأطفال واليافعين ترتبط بمجال التراث الثقافي وتعزيز الهوية العُمانية ويتم مكافأة الفائزين بطباعة أفضل النصوص ضمن إصدارات قصصية، وإقامة حفل توقيع  للفائزين. ويحصل صاحب النص الفائز على درع وشهادة ومبلغ قدره 100 ريال عُماني وعدد 100 نسخة بعد طباعة الكتاب وحفل توقيع 50 نسخة.

اقرأ أيضًا| «حروف الإجابة».. قصيدة للشاعر السيد عثمان

وقد أصدر قسم ثقافة الطفل بوزارة الثقافة العُمانية سلسلة عُمان تحكي وهي ثلاثة كتب كانت نتاج النصوص الفائزة في المسابقة لعام 2022 وأقيم حفل توقيع للكتّاب في جناح الطفل بمعرض مسقط الدولي للكتاب في فبراير الماضي  بحضور ضيف شرف المعرض الكاتب محمد ناصف رئيس المركز القومي لثقافة الطفل بجمهورية مصر العربية وعدد من الأدباء والمهتمين بثقافة الطفل.

أما ضوابط المشاركة في مسابقة عُمان تحكي لهذا العم 2023 كالآتي:

- المشاركة مفتوحة للكتّاب العُمانيين والعرب المقميين في سلطنة عُمان.

- أن يكون النص القصصي موجها للفئات:

الفئة (1) 6 -8 سنوات.

الفئة (2) 9-11 سنة.

الفئة (3) 12 -14 سنة.

الموضوع الرئيسي للقصة التراث الثقافي العماني  وتعزيز الهوية ، ويمكن اختيار أحد الموضوعات المقترحة لصياغة القصة :( الشخصيات العمانية المسجلة في اليونسكو ، المعالم والمواقع المعمارية القديمة والحديثة ، المعالم الطبيعية (شجرة ، نخلة، جبل ، عين ، فلج) ، الأكلات الشعبية ، الملابس والحِلي الشعبية، الحِرف الشعبية، الاحتفالات والمناسبات الشعبية، الأمثال الشعبية ، الأغاني الشعبية ) وغيرها.

- عدد كلمات النص للفئة الأولى لا تزيد 250 كلمة والفئة الثانية والثالثة لا تزيد عن 500 كلمة.

- الالتزام بالخصائص الفنية لقصص الأطفال واليافعين.

- يكتب النص باللغة العربية  الفصحى ويرسل مدققا لغويا.

- التقدم بقصة واحدة فقط مع تحديد موضوعها والفئة.

-ألا يكون النص قد سبق نشره في أي وسيلة ورقية أو إلكترونية ولا يكون مشاركا به في أي جائزة أو مسابقة .

- في حال فوز القاص تصبح ملكية النص لوزارة الثقافة والرياضة والشباب.

آخر موعد لاستلام النصوص 31 يوليو 2023

أما الفرع الثاني  للجائزة فهي مسابقة تحدث كي أراك الدورة الثالثة:

وهي مسابقة تفاعلية أطلقها قسم ثقافة الطفل في مديرية المعرفة والتنمية الثقافية في يونيو 2021 يتنافس فيها الأطفال الموهوبون في مهارة التحدث؛ من خلال صنع محتوى فيديو،  يتحدث كل واحد فيه عن موضوع محدد  بمساعدة وإشراف أسرته ومن ثم يتصدر عشرة متأهلين للتنافس أمام لجنة التحكيم على خشبة المسرح في حفل ختامي . وقد هدفت المسابقة لتعزيز مهارة التحدث في الطفل أمام الجمهور والتعبير عن ذاته ورفع قدرات التواصل الاجتماعي للطفل للحديث أمام أسرته وأمام الآخرين واكتشاف الشخصية الكاريزمية المتحدثة، وتأهيلها مستقبلا لتكون صانعة محتوى هادفا. وزيادة التواصل والمشاركة بين الطفل الموهوب وأسرته.

ولقد شارك في الدورة الأولى لعام 2021 ما يقارب من 100 مشارك أما الدورة الثانية لعام 2022 فقد شارك ما يقارب 110 مشاركا في الفئة العمرية من عمر 7-12  وفتح المجال للمشاركة في هذه الدورة للأطفال العمانيين والأطفال العرب المقيمين في سلطنة عمان . وشملت لجنة التحكيم كل من الإعلامية بثينة البلوشية رئيسة للجنة وعضوية كل من الأستاذ الإعلامي محمد المرجبي والمخرج المسرحي محمد خلفان الهنائي وضيف شرف اللجنة في الحفل الختامي الأستاذ أحمد البوسعيدي أخصائي موهوبين أول في وزارة التربية والتعليم. وتم الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في ختام حفل المسابقة في 27 نوفمبر 2022وكان المركز الأول من نصيب ملاك الزيدية والثاني سديم الكندية والثالث وجد السليمانية بعد أن تبارى وتنافس المتأهلون العشرة في التحدث أمام لجنة التحكيم عن أحد المواضيع التي طرحت عليهم وهي إما بالحديث عن كتاب قرأه أو رحلة عاشها في عُمان أو هواية يمارسها.

أما هذا العام 2023 فتدخل المسابقة الدورة الثالثة ويتنافس فيها الأ طفال العمانيين والعرب المقيميين من عمر 7-12 على التحدث في ثلاثة مواضيع وهي ( تراث عُمان في عيوني. وأحب مدرستي و مدينتي التي أريد ). وآخر موعد لاستلام المشاركات 31 يوليو 2023.

 

وهنا رابط التسجيل في فروع الجائزة :

https://events.mcsy


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة